ذ : ﻣﺣﻣد اﻟﻐرﺑﺎوي *

أﺻﺑﺣت اﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟﺣدﯾﺛﺔ ﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﺗﺷﻛل أھم اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗﺳﺎھم ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻓﻲ اﻟدﻓﻊ ﺑﺗﻌﻠﯾﻣﻧﺎ إﻟﻰ اﻷﻣﺎم، ﻣن ﺧﻼل ﺗوظﯾﻔﮭﺎ ﻓﻲ ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣواد اﻟﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ، وﺳﻧﺣﺎول ﻓﻲ ھذا اﻟﻣﻘﺎل اﻟﻣﺗواﺿﻊ أن ﻧﻘف ﻋﻧد ھذه اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺔ ﻛدﻋﺎﻣﺔ أﺳﺎﺳﯾﺔ ﻟﻠﻧﮭوض ﺑﺎﻟدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﻲ، وﺗﺳﮭﯾل اﺳﺗﯾﻌﺎﺑﮫ ﻣن طرف اﻟﻣﺗﻌﻠﻣﯾن، وﺳﻧﻌﺗﻣد ﻓﻲ ذﻟك ﻋﻠﻰ اﻟدﻟﯾل اﻟﺑﯾداﻏوﺟﻲ ﻹدﻣﺎج ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﺗدرﯾس ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﺛﺎﻧوي اﻟﺗﺄھﯾﻠﻲ. ﻟﻘد أوﺻﻰ اﻟﻣﯾﺛﺎق اﻟوطﻧﻲ ﻟﻠﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻛوﯾن ﻓﻲ دﻋﺎﻣﺗﮫ 10 ﺑﺎﺳﺗﻌﻣﺎل ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ اﻟﺗدرﯾس ﻟﻣﺎ ﻟﮭﺎ ﻣن أھﻣﯾﺔ وﻓﺎﺋدة ﻓﻲ اﺳﺗﯾﻌﺎب اﻟﻣﺗﻌﻠم ﻟﻠﻣﺎدة اﻟﻣدرﺳﺔ، ﺧﺎﺻﺔ وأﻧﮫ ﻣن ﺑﯾن اﻟﻛﻔﺎﯾﺎت اﻟﻣﻧﺗظر ﺗﺣﻘﻘﮭﺎ ﻧﺟد ﻛﻔﺎﯾﺔ ﺛﻘﺎﻓﯾﺔ ﺗﺗﺟﻠﻰ ﻣن ﺧﻼل اﻛﺗﺳﺎب اﻟﺗﻠﻣﯾذ ﻣﻌرﻓﺔ ﻓﻠﺳﻔﯾﺔ وﻛﻔﺎﯾﺎت ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻟﻠﺑﺣث ﻓﻲ ﻣﺟﺎل اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ.

ﻓﻘد أدى ﺗوﺳﯾﻊ ﻣﺟﺎل ﺗدرﯾس اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ وﺗﻌﻣﯾﻣﮭﺎ ﻋﻠﻰ ﺟﻣﯾﻊ ﻣﺳﺎﻟك وﺷﻌب اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺛﺎﻧوي اﻟﺗﺄھﯾﻠﻲ ﻧظرا ﻟدورھﺎ ﻓﻲ اﻛﺗﺳﺎب اﻟﺗﻠﻣﯾذ اﻟﻛﻔﺎﯾﺎت واﻟﻘﯾم اﻟﺗﻲ ﯾﺳﺗﮭدﻓﮭﺎ إﺻﻼح اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻛوﯾن، وﻧظرا ﻟﻛوﻧﮭﺎ ﺗﺳﺎھم ﻛذﻟك ﻓﻲ ﺗﻛوﯾن ﺷﺧﺻﯾﺔ اﻟﺗﻠﻣﯾذ ﻛﺈﻧﺳﺎن وﻛﺷﺧص وﻛﻣواطن ﯾﻌﻲ ﺣﻘوﻗﮫ وواﺟﺑﺎﺗﮫ. ﻓﻣﻧﮭﺎج اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟﺛﺎﻧوي اﻟﺗﺄھﯾﻠﻲ ﯾﺳﻌﻰ إﻟﻰ ﺑﻧﺎء اﻟﺗﻌﻠﻣﺎت واﻷﻧﺷطﺔ ارﺗﻛﺎزا ﻋﻠﻰ اﻟﺗﺑﺳﯾط واﻟﺗدرج ﻓﻲ ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﻘﺿﺎﯾﺎ اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ ﻛﺎﺧﺗﯾﺎر ﺑﯾداﻏوﺟﻲ ودﯾداﻛﺗﯾﻛﻲ ﯾﻧطﻠق ﻣن ﻧﺷﺎط اﻟﻣﺗﻌﻠم وﺗوظﯾف ﺗﻣﺛﻼﺗﮫ

وﻣﻛﺗﺳﺑﺎﺗﮫ واﺳﺗﺛﻣﺎرھﺎ ﻓﻲ ﺗطوﯾر ﻛﻔﺎﯾﺎﺗﮫ. إن اﻟدﻓﻌﺔ اﻟﻘوﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗﺄﺗﻲ ﺑﮭﺎ اﻟﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟﺣدﯾﺛﺔ ﻓﻲ ﺗدرﯾس ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﺗﻛﻣن ﻓﻲ ﻗدرﺗﮭﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﺟﻣﻊ ﺑﯾن اﻟوظﺎﺋف اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﺗﻘوم ﺑﮭﺎ اﻟﺳﺑورة واﻟﻛﺗﺎب اﻟﻣدرﺳﻲ، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺑﻌدھﺎ اﻟﺗﻔﺎﻋﻠﻲ، ﻧظرا ﻟﻛوﻧﮭﺎ ﺗﻧﻔﺗﺢ ﻋﻠﻰ إﻣﻛﺎﻧﯾﺔ ﺗﻔﺎﻋل اﻟﺗﻠﻣﯾذ اﻟﻣﺗﻠﻘﻲ ﻣﻌﮭﺎ ﻣﻣﺎ ﯾزﯾد ﻣن ﺳرﻋﺔ اﺳﺗﯾﻌﺎﺑﮫ ﻟﻣﺿﻣون اﻟدرس.


وﺗﺗﺟﻠﻰ أھﻣﯾﺔ إدﻣﺎج ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﺗدرﯾس ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ـ ﺣﺳب اﻟدﻟﯾل اﻟﺑﯾداﻏوﺟﻲ ـ ﺑﺎﻋﺗﺑﺎرھﺎ ﻣﻣﺎرﺳﺔ ﺟدﯾدة ﻗد ﺗﻛون أھﻣﯾﺔ إدﻣﺎج ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ اﻟدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﻲ أﻛﺛر ﻓﻌﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ ﺗﺣﻘﯾق اﻟﻛﻔﺎﯾﺎت اﻟﻣﺳﺗﮭدﻓﺔ وﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﻘدرات ﻋﻠﻰ اﻟﺗواﺻل واﻻﺑﺗﻛﺎر ﻟدى اﻟﻣﺗﻌﻠم، وﻣن ﺛم ﺗﺗﺟﻠﻰ ھذه اﻷھﻣﯾﺔ ﺑﺷﻛل ﺟﻠﻲ ﻓﻲ :

ـ ﻗدرﺗﮭﺎ اﻟﺗﻧظﯾﻣﯾﺔ واﻟﺗداوﻟﯾﺔ ﻟﻠﻣﻌرﻓﺔ.

ـ ﺗوﻓﯾر ﻛم ھﺎﺋل ﻣن اﻟﻣوارد واﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت.

ـ ﺗوﻓﯾر اﻟوﻗت واﻟﺟﮭد ﺑﺎﻟﻧﺳﺑﺔ ﻟﻠﻣدرس.

ـ ﺗوﻓﯾر إﻣﻛﺎﻧﯾﺎت ﻣﺗﻌددة وﻣﺗﻧوﻋﺔ ﻟﺗﺷﻐﯾل اﻟﺗﻼﻣﯾذ وإﺷراﻛﮭم ﻓﻲ ﺑﻧﺎء اﻟدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﻲ

ﻣن ھﻧﺎ ﯾﺗﺑﯾن أن اﻟﮭدف ﻣن إدﻣﺎج ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﺗدرﯾس اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ھو اﻟﺗرﻛﯾز ﻋﻠﻰ اﻟﻛﻔﺎﯾﺎت اﻟﻣﺳﺗﮭدﻓﺔ ﻟدى اﻟﻣﺗﻌﻠﻣﯾن واﻟﻣﮭﺎرات اﻟﺿرورﯾﺔ ﻟﺑﻧﺎء اﻟﻣﻔﺎھﯾم واﻟﻘدرة ﻋﻠﻰ ﻣﻌﺎﻟﺟﺔ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺔ وﺗﺣوﯾﻠﮭﺎ. ﻟﮭذا ﯾﻣﻛن أن ﺗﺗﺧذ ﻛدﻋﺎﻣﺔ ﺑﯾداﻏوﺟﯾﺔ ﻗد ﯾﻠﺟﺄ إﻟﯾﮭﺎ اﻟﻣدرس ﻟﺗﯾﺳﯾر ﻋﻣﻠﯾﺔ اﻟﺗﻌﻠم ﻛﺗوظﯾف ﻣﻘﺎطﻊ ﺻوﺗﯾﺔ وﻓﯾدﯾوھﺎت… ﻣﺟﺎﻻت اﺳﺗﻌﻣﺎل ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﺗدرﯾس ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ:
ﻣن ﻣﺟﺎﻻت اﺳﺗﻌﻣﺎل ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت اﻟﻣﺗﻌددة واﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن اﺳﺗﺛﻣﺎرھﺎ ﻓﻲ ﻣﺎدة اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻧﺟد:
1 ـ ﻣﺟﺎل اﻟﺑﺣث ﻋن اﻟﻣﻌﻠوﻣﺔ: وﯾﺗﺟﻠﻰ ذﻟك ﻓﻲ إﺗﺎﺣﺔ اﻟﻔرﺻﺔ ﻟﻠﻣﺗﻌﻠم ﻣن أﺟل ﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﻛﻔﺎﯾﺎت اﻟﺿرورﯾﺔ ﻻﻣﺗﻼك اﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﺑﺣث ﻋن اﻟﻣﻌﻠوﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﺑﻛﺔ اﻻﻧﺗرﻧﯾت واﻟﺗﻲ ﺗزﺧر ﺑﺎﻟﻧﺻوص واﻟﻣراﺟﻊ اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ ﻟﻣﺳﺎﻋدﺗﮫ ﻋﻠﻰ اﻹﻋداد اﻟﻘﺑﻠﻲ ﻟﻠدروس وﺗﺣﺿﯾر اﻟﻌروض واﻟﺑﺣث ﻋن ﺳﯾر اﻷﻋﻼم …
2 ـ ﻣﺟﺎل اﻻﻧﺗﺎج واﻻﺑداع: ﺗوﻓر ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻟﻠﻣدرس واﻟﻣﺗﻌﻠم ﻣﻌﺎ وﺳﺎﺋل ﺗﺳﺎﻋدھﻣﺎ ﻋﻠﻰ اﻹﻧﺗﺎج واﻹﺑداع، ﺧﺎﺻﺔ وأن ﻣﻧﮭﺎج اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﯾﺗﯾﺢ إﻣﻛﺎﻧﯾﺎت ﻋدة ﻟﻺﻧﺗﺎج واﻹﺑداع ﻣﻣﺎ ﯾﺟﻌﻠﮫ ﻗﺎﺑﻼ ﻟﻼﻧﻔﺗﺎح ﻋﻠﻰ اﻟﺣﯾﺎة اﻟﻣدرﺳﯾﺔ.
3 ـ ﻣﺟﺎل اﻟﺗواﺻل واﻟﺗﺷﺎرك واﻟﺗﻘﺎﺳم:
ﯾﻘﺻد ﺑﮭذا اﻟﻣﺟﺎل ﺗﻘﺎﺳم اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻟﻣﻌﺎرف وﺗﺷﺎرﻛﮭﻣﺎ ﻋﺑر اﻟﺷﺑﻛﺔ اﻟﻌﻧﻛﺑوﺗﯾﺔ، ﺑﺣﯾث ﻻ ﺗظل اﻟﻔﻛرة ﺣﺑﯾﺳﺔ اﻟرأي اﻟواﺣد، وإﻧﻣﺎ ﯾﺟﻌﻠﮭﺎ ﺻﺎﺣﺑﮭﺎ ﻣﺎدة دﺳﻣﺔ ﻟﻠﻧﻘﺎش وﺗﺑﺎدل اﻷﻓﻛﺎر، وﻟﮭذا ﻓﺈن ﻣﻧﮭﺎج اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﯾﺣث ﻋﻠﻰ أن اﻟﻣﺗﻌﻠم ﯾﺟب أن ﯾﻣﺗﻠك ﻛﻔﺎﯾﺎت ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺔ ﺗﻣﻛﻧﮫ ﻣن اﻟﻧﺷر ﻋﻠﻰ اﻻﻧﺗرﻧﯾت، وﺑﺎﻟﺗﺎﻟﻲ اﻻﻧﺗﻘﺎل ﺑﮫ ﻣن ﻣﺳﺗوى اﻻﺳﺗﮭﻼك ـ أي ﻣن ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﺳﺗﻘﺑل ﻟﻠﻣﻌﻠوﻣﺔ ـ إﻟﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﺳﺎھﻣﺔ واﻹﺑداع. أﻣﺛﻠﺔ وﻧﻣﺎذج ﻹدﻣﺎج ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻓﻲ ﺗدرﯾس ﻣﺎدة
اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ: ھﻧﺎك ﻣﺟﻣوﻋﺔ ﻣن اﻷﻣﺛﻠﺔ اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن ﻟﻠﻣﺗﻌﻠم واﻟﻣدرس ﻣﻌﺎ اﻻﻋﺗﻣﺎد ﻋﻠﯾﮭﺎ، وﻧﺧص ﺑﺎﻟذﻛر ﻓﺿﺎءات اﻟﺗواﺻل واﻟﺗﺷﺎرك، وﺗﺗﻣﺛل ﻓﻲ ﺧﻠق ﻣﻧﺗدﯾﺎت وﻣدوﻧﺎت ﻋﻠﻰ ﺷﺑﻛﺔ اﻻﻧﺗرﻧﯾت ﺗﺳﻣﺢ ﺑﺗﺑﺎدل اﻷﻓﻛﺎر اﻟﻔﻠﺳﻔﯾﺔ وﻣﻌﺎﻟﺟﺔ إﺷﻛﺎﻻت ﺗﺗﺻل ﺑﺎﻟواﻗﻊ اﻟﻣﻌﺎش، ﻣﻊ إﺗﺎﺣﺔ اﻟﻔرﺻﺔ ﻟﻠﻣﺗﻌﻠﻣﯾن ﻟﻠﻧﺷر ﺑﻐﯾﺔ ﺗﻧﻣﯾﺔ ﻗدراﺗﮭم اﻹﺑداﻋﯾﺔ، إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﺗﺷﺟﯾﻌﮭم ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺗﺎﺑﺔ واﻻﺑداع ﻋﺑر ﺗﺣﻔﯾزھم، ﺧﺎﺻﺔ اﻟﺗﻼﻣﯾذ اﻟﻣﺗﻌﺛرﯾن ﻣﻧﮭم. وﻣن ﻧﻣﺎذج ھذه اﻟﻣدوﻧﺎت اﻟﺗﻲ ﺗﮭﺗم ﺑﺎﻟﺷﺄن اﻟﻔﻠﺳﻔﻲ ﻧﺟد ﻣدوﻧﺔ “ ﻓﯾﻠوﺻوﻓﯾﺎ ” ﻟﻸﺳﺗﺎذ ﻛﻣﺎل ﺻدﻗﻲ، واﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑر ﻣﺳﺎﺣﺔ ﻟﺗﺑﺎدل اﻷﻓﻛﺎر واﻟﺗﺟﺎرب اﻟﻔﺻﻠﯾﺔ ﺑﯾن اﻟﻣدرﺳﯾن، ﻣﻊ ﻓﺗﺢ إﻣﻛﺎﻧﯾﺎت ﻟﻠﻣﺗﻌﻠﻣﯾن ﻹﺑداء آراﺋﮭم وﻣواﻗﻔﮭم ﺣول ﻣﺎ ﯾﻧﺷر وﻣﺎ ﯾﻧﺎﻗش ﻣن ﻣوﺿوﻋﺎت ﻟﮭﺎ ﺻﻠﺔ ﺑﺎﻟﻣﻘرر اﻟدراﺳﻲ. إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ ﻣﻧﺗدﯾﺎت أﺧرى ﻣﺛل “ ﻣﻧﺗدى اﻟﺣﺟﺎج “ “ ﻣوﻗﻊ اﻷﺳﺗﺎذ ﻣﺣﻣد اﻟﺷﺑﺔ ﻟﻠدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﻲ“ … ﻧﺿﯾف إﻟﻰ ﻓﺿﺎءات اﻟﺗواﺻل ﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟﻌرض واﻟﺗﻘدﯾم أو ﻣﺎ ﯾﺳﻣﻰ ﺑوﺳﺎﺋل اﻟﻌرض ﻋﻠﻰ اﻟرﻗﺎﺋق اﻟﺷﻔﺎﻓﺔ Les Diapositives واﻟﺗﻲ ﺗﻌﺗﺑر ﻣن أھم اﻟوﺳﺎﺋل اﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﯾدﻣﺟﮭﺎ ﻣدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻓﻲ طرﯾﻘﺔ اﻟﺗدرﯾس ﻟﻠﺧروج ﻣن اﻟﻧﻣطﯾﺔ واﻟروﺗﯾﻧﯾﺔ ﻓﻲ إﻧﺟﺎز اﻟدروس، واﻟﺗﻲ ﯾﻣﻛن أن ﯾﻧﺗﺟﮭﺎ ﺑﻧﻔﺳﮫ اﻋﺗﻣﺎدا ﻋﻠﻰ ﺑرﻧﺎﻣﺞ Power Point ﺗﺗﯾﺢ ﻟﻠﻣدرس أن ﯾﻧﺟز درﺳﺎ ﻓﻠﺳﻔﯾﺎ ﺗﻔﺎﻋﻠﯾﺎ ﯾﺳﺗﻐﻧﻲ ﻓﯾﮫ ﻋن ﻛﺛﯾر ﻣن اﻟوظﺎﺋف اﻟﺗﻘﻠﯾدﯾﺔ ﻛﺗﺳﺟﯾل ﻋﻧﺎﺻر اﻟدرس ﻋﻠﻰ اﻟﺳﺑورة ﻣﺛﻼ، وھذه اﻵﻟﯾﺔ ﺗﺗﯾﺢ ﻟﻠﻣدرس ﻛذﻟك أن ﯾﺿﯾف إﻟﻰ ﻋرﺿﮫ ﻧﺻوﺻﺎ ﻓﻠﺳﻔﯾﺔ ﻣدﻋﻣﺔ، أو ﺻورا ﺗﻔﺎﻋﻠﯾﺔ، ﻣﻘﺎطﻊ ﺻوﺗﯾﺔ، ﻣﻘﺎطﻊ ﻓﯾدﯾو.. ﯾﻣﻛن اﻟﻘول ﻓﻲ اﻷﺧﯾر ﺑﺄ ن ﺗﻛﻧوﻟوﺟﯾﺎ اﻟﻣﻌﻠوﻣﺎت واﻻﺗﺻﺎﻻت ﻻ ﺗﺳﺗطﯾﻊ أن ﺗﻌوض اﻟﻌﻧﺻر اﻟﺑﺷري ـ اﻟﻣدرس ـ وﻟﻛن ﺳﺗﺣد ﺑﺷﻛل ﻛﺑﯾر ﻣن ﺳوء اﻟﺗدﺑﯾر اﻟذي ﯾطﻐﻰ ﻋﻠﻰ دروس اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﻓﻲ ﺛﺎﻧوﯾﺎﺗﻧﺎ اﻟﯾوم، ﺑل إن ﻣن ﺷﺄﻧﮭﺎ اﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻟرﺗﺎﺑﺔ اﻟﺗﻲ ﯾﺗﺳﺑب ﻓﯾﮭﺎ اﻹﻟﻘﺎء اﻟﻣﻔرط ﺑدﻋوى اﻟﺣﻔﺎظ ﻋﻠﻰ اﻟطﺎﺑﻊ اﻟﻧظري اﻟﺗﺟرﯾدي ﻟﻠﻔﻠﺳﻔﺔ.


* ﻣدرس اﻟﻔﻠﺳﻔﺔ ﺑﻧﯾﺎﺑﺔ اﻟﺗﻌﻠﯾم أزﯾﻼل

إرسال تعليق

 
Top