بـــــــــــــــــلاغ

الرباط في 30 شتنبر 2013

تنفيذا لقرار المجلس الوطني بتاريخ 05 مايو 2013، يؤكد المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم الشروع في البرنامج النضالي المسطر للموسم الدراسي الحالي من طرف المجلس ، وذلك بدءا بوقفة احتجاجية وطنية إنذارية يوم 03 أكتوبر 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطني بباب الرواح ابتداء من الساعة العاشرة صباحا. 
وتنويرا للرأي العام الوطني و المتتبعين للشأن التربوي يتشرف المكتب بتقديم الأسباب و الدوافع وراء هذه الخطوة النضالية الأولى، حيث أن النقابة:
- تشجب وبشدة التعاطي المتفرد للوزارة مع ملف التفتيش الذي يعتبر من أعقد الملفات في المنظومة التربوية وأكثرها إهمالا وتهميشا وتراكما للمشاكل في تاريخ المنظومة ، ويحذر مجددا من عدم انخراط هيئة التفتيش في الخطوات الانفرادية القاصرة باعتبارها ستركز لامحالة على الواجبات دون اكتراث بالحقوق وشروط العمل ضمن مقاربة أثبتت فشلها.
- ترفض طريقة اللامبلاة التي تدبر بها الوزارة الملف المطلبي لهيئة التفتيش في شموليته وخاصة موقع هيئة التفتيش والدرجة الجديدة والمعادلة -في إطار مرسوم جديد- والتعويض عن التدريب، والحركة الانتقالية....الخ.
تؤكد رفضها لما تنوي الوزارة الإقدام عليه بخصوص تنظيم التفتيش ابتداء من الموسم الدراسي الحالي سيما وأنه تجاهل أرضية 17 يناير 2013 المتفق عليها بين النقابة والمفتشية العامة بطلب من الوزير، ولم يحترم القواعد العلمية في كل إصلاح من تقييم للتراكمات والاستفادة من نقط قوتها علاوة على العيوب التي طبعت مقترح الوزير بهذا الخصوص من غموض وضبابية، وغياب الاحترافية ، وقصور في الرؤية مما لا يمكن معه تحقيق أية نتيجة على مستوى الحكامة الجيدة، وإرساء ثقافة المساءلة والمحاسبة وفقا للدستور الجديد وحتى البرنامج الحكومي بل تم تكريس خيبة أمل المفتشين في إصلاح منظومة التفتيش مرة أخرى.
تنبه المجتمع المغربي الى اشتغال الوزارة بمخطط عمل لا يستند إلى مرجعيات علمية، وأهداف منتظرة أفرزها تشخيص علمي للحاجات الملحة، وانخراط الشركاء الاجتماعيين والأطر المعنية، بل العبثية هي سيدة الموقف في هذه المرحلة. 
تدق ناقوس الخطر حول الطريقة المعتمدة في التدبير والتواصل من طرف السيد الوزير والمتسمة بالنزعة الشمولية، والفوقية الممنهجة، والخطاب غير المدروس، والاستخفاف بكل التراكمات العلمية؛ لآثار كل ذلك على ترشيد الممارسة والأداء، وضمان الانخراط، وتنمية الإحساس بالمسؤولية، ولفسحها المجال لإعادة إنتاج الديكتاتورية في قطاع ينبغي أن يكون مثالا في العقلانية تخطيطا وتنفيذا وتتبعا وتقويما، وقدوة في التواصل والإنصات والامتثال للقيم وأخلاق المهنة اعتبارا لمسؤوليته عن تربية وتعليم أبناء وبنات الشعب المغربي.
لهذه الأسباب و أسباب أخرى يدعو المكتب الوطني لنقابة مفتشي التعليم كافة المفتشين والمفتشات إلى التعبئة العامة من أجل جهاز تفتيش قوي وفاعل ومسؤول خدمة للمنظومة التربوية مهما كان الثمن، وحضور وقفة 03 اكتوبر 2013 أمام مقر وزارة التربية الوطنية بباب الرواح ابتداء من الساعة 10 صباحا والتي ستعقبها دورة للمجلس الوطني زوال اليوم نفسه بنادي المدرس ابتداء من الساعة الثانية عشرة زوالا. المكتب الوطني.

إرسال تعليق

 
Top