أية تداعيات للتعددية المتزايدة التي أضحت تعيشها المجتمعات اليوم على التربية؟ ما دور التكنولوجيات الحديثة في حياتنا اليوم وما هي سبل استثمارها في المؤسسات التعليمية على الوجه الأمثل؟ وما هي الكفايات التي أضحت التربية مطالبة بتنميتها في تلاؤم مع متطلبات المجتمعات القائمة، أكثر فأكثر، على المعرفة؟
يروم هذا التقرير دعم التخطيط الاستراتيجي وإذكاء التفكير حول سبل رفع التحديات التي تواجه المنظومات التربوية على مختلف المستويات (مؤسسات تعليمية، جامعات، أو برامج التكوين المستمر)، لكنه يستهدف في نفس الوقت الطلبة والمجتمع برمته، ولاسيما آباء وأولياء التلاميذ.
يعطي هذا التقرير لمحة عن التوجهات الاقتصادية والاجتماعية والديمغرافية والتكنولوجية الأساسية ويطرح العديد من الأسئلة الوجيهة بخصوص أثر هذه التوجهات على التربية.
يعتمد التقرير على مصادر متنوعة من المعطيات الدولية الموثوقة، من بينها معطيات منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية والبنك الدولي والأمم المتحدة. كما تتيح البيانات الدينامية المضمنة في التقرير الولوج إلى المعطيات الأصلية.
ينتظم التقرير في خمسة فصول موضوعاتية هي: عالم معولم؛ الرفاه ونمط العيش؛ ديناميات الشغل والكفايات؛ الأسر الحديثة؛ واتصالية بدون حدود.
كما يتضمن كل من الفصول الخمسة بابا تحت عنوان "لمعرفة المزيد".
إرسال تعليق