قام الأستاذ الصادقي العماري الصديق، وهو باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا، بتأطير يوم تكويني لفائدة منشطي ومنشطات التربية غير النظامية، في إطار سلسلة من الدورات التكوينية التي تنظمها جمعية الأصالة-بلدية الجرف-مدينة الرشيدية، وذلك يوم الخميس 02/01/2014.
خلال هذا اليوم التكويني، الذي ابتدأ من الساعة التاسعة صباحا إلى الساعة الثالثة مساء، تم التطرق إلى موضوعين رئيسيين :
  •  فلسفة التنشيط التربوي دعامة أساسية لإنتاج وإبداع التعلمات.
  •  منهجية تدريس مادة اللغة العربية لفائدة منشطي السنة الثالثة من التعليم غير النظامي.
في النشاط الأول تمكن المنشطون والمنشطات من التعرف عن قرب على أهمية التنشيط التربوي في عملية التعليم والتعلم واكتساب قدرات ومهارات التعامل مع تقنيات التنشيط المختلفة بكل أنواعها، بما فيها طريقة حل المشكلات والعصف الذهني وطريقة العمل في مجموعات، وتقنية فليبس... كما تم التطرق إلى نموذج تطبيقي لطريقة حل المشكلة داخل الفصل الدراسي غير النظامي.
وفي النشاط الثاني الذي تمثل في ̎منهجية تدريس مادة اللغة العربية لفائدة منشطي السنة الثالثة من التعليم غير النظامي̎، تعرف المنشطون والمنشطات على المراحل والتقنيات التي يجب اتباعها لإنجاز درس من دروس اللغة العربية في التعليم غير النظامي. هذه المنهجية ركزت بالأساس على صياغة جذاذة شاملة لكل أنشطة القراءة والتعبير والكتابة، والتطرق لمنهجية كل نشاط لوحده من خلال نموذج تطبيقي حول موضوع ̎ احذروا الإفراط في الأكل̎.
اختتم اليوم التكويني بطرح مجموعة من الأسئلة المتعلقة بمختلف الإشكالات الكبرى التي يواجهها المنشطون والمنشطات في ممارستهم المهنية، كما تم التأكيد على ضرورة استمرار مثل هذه الدورات التكوينية ومحاولة الذهاب بها بعيدا من خلال القيام بدروس نموذجية بالفصل الدراسي غير النظامي.

وفديو اللقاء من هنا 

الصادقي العماري الصديق
باحث في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا
مهتم بقضايا التربية والتكوين والتنمية
مدير مجلة كراسات تربوية


إرسال تعليق

 
Top