شكوك حول تهريب 8 ملايين دولار خارج المغرب، والداخلية تمنح 28 مليارا لتفادي إحراج العاصمة أمام 3500 أجنبي، 5 ملايين دولار لدعم "التشغيل الذاتي للشباب" من البنك الدولي، وسفراء الملك في أكبر تجمع دبلوماسي تحت رئاسة سعد الدين العثماني، وزير الخارجية، كانت هذه أبرز العناوين الواردة في صحف يوم الجمعة 30 غشت الجاري، وفيما يلي تفاصيلها وأخبار أخرى.
شكوك حول تهريب 8 ملايين دولار خارج المغرب
كتبت جريدة "أخبار اليوم" أنه من المنتظر أن تحيل النيابة العامة بالدارالبيضاء ملف تحويل مبلغ صفقة عقارية بقيمة 8 ملايين دولار (7 ملايير سنتيم) على مكتب الصرف، لمعرفة الوجهة التي أخذها المبلغ المتحصل من عملية بيع عقار، هو موضوع نزاع، إلى الخرج.
وكشفت نفس الجريدة، أن المبلغ المذكور تحصل من صفقة بيع قطعة أرضية بكورنيش البيضاء،، كانت موضوع صراع قضائي أمام العدالة المغربية، بين مغربي وأجانب وعرب، فيما استفاد من القطعة الأرضية مستثمر مغربي.
الداخلية تمنح 28 مليارا لتفادي إحراج العاصمة أمام 3500 أجنبي
جاء في خبر نشرته جريدة "المساء" أن وزارة الداخلية، قررت صرف منحة مالية استثنائية لمدينة الرباط تقدر بـ28 مليار سنتيم، ستخصص لتأهيل المدينة بشكل مستعجل على مستوى الإنارة العمومية والمساحات الخضراء والتشوير والطرقات.
وكشف نفس الخبر، أن هذا الغلاف المالي سيخصص لتنفيذ عدة أشغال طارئة من طرف بلدية الرباط ومجلس العمالة لتفادي إحراج المغرب أمام أزيد من 3500 من الضيوف الأجانب الذين سيحلون بالعاصمة شهر أكتوبر خلال تنظيم المؤتمر الرابع لمنظمة المدن والحكومات المحلية، حيث من المنتظر أن تشهد الأيام المقبلة حالة استنفار من طرف المصالح التابعة للمجالس المنتخبة والسلطات المحلية.
5 ملايين دولار لدعم "التشغيل الذاتي للشباب" من البنك الدولي
نقلت جريدة "التجديد"، قول يونس الجوهري، مدير الشباب والطفولة والشؤون النسوية بوزارة الشباب والرياضة، إن البنط الدولي وافق أول أمس الأربعاء، بشكل نهائي على دعم البرنامج الوطني للتشغيل الذاتي للشباب بغلاف قيمته 5 ملايين دولار، الرامي إلى تسهيل ولوج 5 ألاف شاب وشابة إلى سوق الشغل.
سفراء الملك في أكبر تجمع دبلوماسي تحت رئاسة العثماني
ذكرت "أخبار اليوم" أن لقاء غير مسبوق يجمع سفراء الملك في دول العالم بسياسيين وفاعلين اقتصاديين ونشطاء من المجتمع المدني، تحت رئاسة وزير الخارجية سعد الدين العثماني، يومي الجمعة والسبت بمقر وزارة الخارجية والتعاون.
وجاء في نفس الخبر أن الدبلوماسية المغربي ستجتمع من أجل مناقشة الملفات الكبرى في السياسة الخارجية للمملكة، وتم "إشراك طيف واسع من الفاعلين من خارج الجسم الدبلوماسي المغربي، من قبيل الفاعلين الاقتصاديين والمدنيين، توفيرا لمجال تواصل ولقاء بينهم وبين صناع الدبلوماسية المغربي".
شخص يهاجم 6 أشخاص بالرصاص الحي في خنيفرة
أقدم شخص بمدينة خنيفرة، ليلة الثلاثاء الماضي، على إطلاق النار بشكل عشوائي على سيارة بضائع كانت تقل ستة أشخاص. وحسب ما أوردته "المساء" فإن السيارة كانت في طريقها إلى أجلموس قبل أن يفاجأ ركابها بدوي رصاص، أطلق بندقية صيد كاد يودي بحياتهم، مؤكدا أن السائق قاد السيارة بسرعة جنونية لتجنب طلقات الرصاص.
"التجمع الوطني للاحرار" يكذب اتهامات بنكيران بعرقلة المشاورات
ذكرت جريدة "الصباح" أن قيادات حزب "التجمع الوطني للأحرار"، أعرب عن أسفها للتعليقات الصادرة عن بعض الجهات التي ذهبت إلى حد اتهام رئيس الحزب، صلاح الدين مزوار، بعرقلة مشاورات تجديد الأغلبية، في إشارة منها إلى ما بدر من رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في افتتاح الملتقى الوطني التاسع لشبيبة "العدالة والتنمية"، عندما ربط تعثر المشاورات برد قيادة التجمع، وأنه إذا لم يتوافق مع مزوار، سيلجأ إلى الملك.
تأجيل مباراة الولوج إلى مراكز تكوين الأساتذة
أقدمت وزارة التربية الوطنية على حذف الإعلان الذي كانت قد نشرته في وقت سابق بخصوص تاريخ إجراء مباريات الولوج إلى مراكز تكون الأساتذة، كما قمت في الوقت ذاته، حسب ما ورد في جريدة "الأخبار"، بتوقيف الموقع الإلكتروني الذي كانت قد خصصته في وقت سابق للمجازين قصد التسجيل في المباراة، بعد أن لم تتوصل الوزارة بعدد المناصب التي سيتم التباري عليها من وزارة المالية.

المصدر : موقع لكم

إرسال تعليق

 
Top