تحت شعار "التوجيه التربوي رهان لبناء المستقبل " نظم المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه يوم الأربعاء 25 دجنبر 2013 يوما دراسيا حضره السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والسيدة والسادة نواب وزير التربية الوطنية بالجهة والسيد رئيس قسم الشؤون التربوية والخريطة المدرسية والإعلام والتوجيه من رؤساء المصالح بالنيابات والسادة أطر التوجيه مفتشين ومستشارين وأطر التخطيط التربوي والمفتشين التربويين ومديرو الثانويات الإعدادية والتأهيلية بنيابة فاس ، وبعض رؤساء مؤسسات التعليم الخصوصي ورئيس وأعضاء مكتب فيدرالية جمعيات أمهات وآباء وأوليا ء التلاميذ بنيابة فاس، وبعض رؤساء ،جمعيات الآباء في المؤسسات التعليمية
واستهل الدكتور محمد دالي مدير الأكاديمية بكلمة ترحيبية أبرز خلالها سياق ومرجعية الإصلاح موضحا أن ورش التوجيه من بين الأوراش الأساسية للفعل التربوي الذي يحتاج إلى المزيد من التركيز . وأشار إلى أن إنجاز الفضاءات التعليمية تحتم ضرورة الاشتغال الدائم والمتواصل على صعيد الجهة مواكبة لتوجهات الوزارة خاصة في مجال التوجه نحو الشعب العلمية ، وفي هذا الإطار ، دعا مدير الاكاديمية إلى المزيد من الاشتغال على هذا الجانب ، معتبرا الرفع من عدد التلاميذ الموجهين إلى الشعب العلمية هدفا استراتيجيا ، يحتاج إلى جهد و مواكبة للتلاميذ ومساعدتهم على اختيار مساراتهم التعليمية خاصة تيسير إلى الوصول الى المعلومة التي يرغبون فيها . وأكد في ذات السياق على ضرورة إعادة النظر في التوجيه على ضوء الارتباط الأخير للتربية الوطنية مع قطاع التكوين المهني . كما أعرب عن أمله في أن يخرج اليوم الدراسي بخطة عمل واضحة ، بنتائج منتظرة بتوجيهات دقيقة ، بتوصيات قابلة للتفعيل والأجرأة للاشتغال في الثلاث سنوات القادمة 2013- 2016 . ودعا جميع الشركاء إلى التعاون من أجل الاشتغال على كل ما فيه مصلحة الجهة والبلد ، مشددا على ضرورة اعتماد مقاربة منفتحة مع جميع المؤسسات المدنية التي تشتغل في الحقل التربوي
وقد حدد لهذا اليوم الذي قام بالربط بين فقراته رئيس المركز مبارك الشرايطي الأهداف التالية :السعي إلى الارتقاء بمنظومة التوجيه التربوي بجهة فاس اعتبارا للدور الذي تلعبه لتجويد الفعل التربوي، إطلاع الفاعلين التربويين بالجهة في على ما رصدته منظومة التوجيه من نبيات وخدمات لفئات الفئات المستهدفة،إشراك الفاعلين التربويين في الجهة الارتقاء بمؤشرات الكم والكيف في توجيه التلاميذ إلى الشعب والمسالك الأكثر ملاءمة
اليوم الدراسي تميز بتقديم عرض حول وضعية التوجيه التربوي بالجهة إعداد يونس العربي وتقديم رئيس مصلحة التخطيط بالأكاديمية تطرق ل :حصيلة مشروع وضع نظام ناجع للإعلام و التوجيه E3P7
وأشار العرض إلى أن المشروع عرف انجازا هاما فيما يخص:التكوين المستمر لفائدة أطر التوجيه التربوي في مجالات ذات الصلة بمهامهم ،التكوين المستمر لفائدة أساتذة وإداريي التعليم الثانوي بسلكيه في مجال المساعدة على التوجيه ،إحداث المركز الجهوي والمراكز الإقليمية للإعلام والمساعدة على التوجيه،إحداث فضاءات الإعلام والمساعدة على التوجيه بالمؤسسات الثانوية،توفير الدعائم الإعلامية حول الدراسات والتكوينات والمهن،توفير العدة المعلوماتية لأطر التوجيه التربوي، تحقيق الانخراط التام للطاقمين التربوي والإداري تفعيلا لمقاربة المدرسة الموجهة.
وتناول العرض وضعية الأطر العاملة بمجال التوجيه التربوي ، ووضعية القطاعات المدرسية للتوجيه موضحا أن مجموع القطاعات الموجودة حاليا بالجهة بلغ 63 قطاعا ، 54 منها مغطاة بأطر التوجيه في حين 9 قطاعات تبقى شاغرة بنيابة فاس ، و بذلك بلغت نسبة تغطية القطاعات المدرسية بالجهة 86%. في انتظار إحداث 4 قطاعات إضافية بنيابة مولاي يعقوب . و قطاع بنيابة صفرو السنة القادمة نتيجة لتوسع العرض التربوي. و تجدر الإشارة إلى أن جميع المؤسسات الثانوية بالجهة مغطاة بخدمات الإعلام و المساعدة على التوجيه بفضل المجهود الإضافي الذي يقوم به أطر التوجيه لتغطية القطاعات الشاغرة و القطاعات المزمع إحداثها السنة المقبلة . بلغ معدل التلاميذ بالقطاعات المدرسية 2176 تلميذ لكل إطار توجيه، فيما تجاوز معدل المؤسسات بكل قطاع 2.43 مؤسسة.
أما بخصوص المعطيات حول نتائج مجالس الأقسام الخاصة بالتوجيه نهاية السنة الثالثة إعدادي على صعيد الجهة: بلغ مجموع الموجهين 17872، استقطب الجذع المشترك العلمي أكثر من 57% من مجموع الموجهين،و توجهت 40.73% نحو الجذع المشترك للآداب و العلوم الإنسانية فيما لم يستقطب الجذع المشترك التكنولوجي سوى 0.97%. وتعرف الجهة تناقصا مضطردا في نسبة التوجيه نحو الجدع المشترك التكنولوجي منذ أربع سنوات .
ولخص المحاضر الإشكالات المطروحة: الخصاص في أطر التوجيه التربوي العاملين بالقطاعات خاصة بنيابتي فاس و مولاي يعقوب:القطاعات في حاجة إلى 14 إطار توجيه .تنامي عدد المفتشين مقارنة بعدد المستشارين:خاصة بنيابة فاس مما أدى إلى غياب التنسيق مهنيا بين المفتشين المزاولين لمهام التفتيش و المفتشين المزاولين لمهام الاستشارة.تعثر استكمال هيكلة المركز الجهوي و المراكز الإقليمية للإعلام و المساعدة على التوجيه:تعاني هذه المراكز من نقص في الموارد البشرية يقدر بإطارين لكل مركز على الأقل (8 اطر للجهة ككل).نقص في التجهيز و الربط بالهاتف و الأنترنت.ضعف التوجيه نحو الشعب التقنية:حيث لم تتجاوز نسبة التوجيه نحو الجدع المشترك التكنولوجي 1% من مجموع الموجهين نحو الجدوع المشتركة بالجهة, في حين يتوجه فقط 50% من هذا الجدع إلى شعبتي الكهرباء و الميكانيك بالسنة الأولى باكالوريا بينما تغير النسبة الباقية توجيهها .اشكالية التنسيق بين البنيات التأطيرية و الخدماتية و الإدارية لمجال التوجيه.
كما قدم سعيد حميدي عرضا على شكل مقاربة نقدية تناول واقع النتائج النهائية لتلاميذ السنة الثالثة ثانوي إعدادي برسم الموسم الدراسي : 2013/2012 نيابة فاس . وتطرقت محاور العرض إلى مراحل بناء قاعدة المعطيات ثم تصنيف المعطيات وتحليلها، تكافؤ الفرص من خلال إبراز الفوارق،التوجهات الرسمية والنتائج المحصل عليها ،التحليل المتعدد المتغيرات ، إبراز بعض المفارقات في التقويم التربوي بين الواقع وطموحات السلطات التربوية،تصنيف مؤسسات النيابة حسب مجموعة من المؤشرات من أجل تسهيل اتخاذ القرارات،إبراز المؤسسات ذات أولوية بالاهتمام،وضع قاعدة معطيات من أجل تتبع زمرة من التلاميذ إلى نهاية السلك ألتأهيلي،اختبار مدى دقة القرارات التربوية المتخذة خلال مجالس التوجيه إبراز أهمية النمذجة كأداة لاختزال الظواهر التربوية لتسهيل تفسيرها والتنبؤ بمختلف التوقعات في مجال التربية والتكوين.
المحاضر قام بجرد المعطيات وتصنيفها حسب الجذوع حيث خلص إلى أن اللجوء إلى النمذجة ، يمكن من وضع نموذج قادر على إعطاء التوقعات للنتائج المستقبلية، وبالتالي الحكم على وقع وآثار نتائج السنة الثالثة إعدادي على المسار الدراسي لهذه الشريحة، حتى نتمكن من وضع استراتيجيات من أجل تحسين جودة التعلمات. حميدي أكد أن حصيلة النتائج الدراسية للنيابة عرضت بنقط قواها ونقط ضعفها . ليبقى التساؤل عن فرص نجاح هذه الشريحة من الموجهين بهذه الأداءات في مشوارهم المستقبلي خلال الثانوي التأهيلي".
وقد أفرزت فعاليات اليوم الدراسي عددا مهما من التوصيات، وحتى لا تظل حبرا على ورق تم تحديد لجنة للمتابعة ستشرع في وضع خطة عمل لها في القريب العاجل يتم عرضها على السيد مدير الأكاديمية من أجل تفعيلها.
إرسال تعليق