تغييــر التـوجيــه:
كل تلميذ لم تلب إحدى رغباته لأي سبب من الأسباب ؛ يمكن له تقديم طلب إعادة التوجيه ( تغيير التوجيه ).
    الوثائق المطلوبة:      
  •   طلب إعادة التوجيه وفق نموذج يسحب  يسحب من إدارة المؤسسة ؛ و يملأ  بعناية من طرف  التلميذ و أب أو ولي أمر التلميذ المعني بالأمر.     
  •    يرفق الطلب بنسخ من بيان النقط للاسدس الأول و الثاني لآخر سنة دراسية . 
  •    تسلم كل هذه الوثائق إلى الحراسة العامة آو إدارة المؤسسة للمؤسسة التي ينتمي  إليها التلميذ. 
  •    ملاحظة هامة : يجب أن تودع طلبات إعادة التوجيه بإدارة المؤسسة  في بداية السنة  الدراسية و قبل 8 شتنبر.
 ماهي المسالك المتاحة لإعادة التوجيه:

إمكانات إعادة التوجيه إلى مسالك السنة الأولى من سلك البكالوريا


الشعبة الأصلية

الشعبة الجديدة
العلوم الشرعية
اللغة العربية
الآداب والعلوم الإنسانية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
اللغة العربية
العلوم الشرعية (1)
الآداب والعلوم الإنسانية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
الآداب والعلوم الإنسانية
العلوم الشرعية (1)
اللغة العربية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
العلوم التجريبية
العلوم الرياضية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
العلوم الرياضية
العلوم التجريبية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم الرياضية
العلوم التجريبية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية
العلوم الرياضية
العلوم التجريبية
العلوم الاقتصادية والتدبير
الفنون التطبيقية
العلوم الاقتصادية والتدبير
العلوم الشرعية (1)
اللغة العربية (2)
الآداب والعلوم الإنسانية (2)
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية (3)
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية (3)
العلوم التجريبية (3)
العلوم الرياضية (3)
الفنون التطبيقية
الفنون التطبيقية
العلوم الشرعية (1)
اللغة العربية (2)
الآداب والعلوم الإنسانية (2)
العلوم والتكنولوجيات الكهربائية (3)
العلوم والتكنولوجيات الميكانيكية (3)
العلوم التجريبية (3)
العلوم الرياضية (3)
العلوم الاقتصادية والتدبير
(1) شعبة متاحة فقط للتلاميذ الوافدين من الجذع المشترك للتعليم  لأصيل.
(2) شعبة متاحة فقط للتلاميذ الوافدين من أحد الجذعين المشتركين للتعليم الأصيل أو للآداب والعلوم الإنسانية. 
(3)   شعبة متاحة فقط للتلاميذ الوافدين من أحد الجذعين المشتركين العلمي أو التكنولوجي
                                                                                                                                                      

المصدر: المذكرة الوزارية رقم :90 الصادرة بتاريخ  21 ماي 2007



























































































معايير إعادة التوجيه
                         تتخذ معايير إعادة التوجيه إلى  مختلف المسالك و الاختيارات المرغوب فيها بناء على المعاييرالأساسية التالية: 
·        إمكانية إعادة التوجيه المتاحة حسب الفئات المعنية
·         رغبات التلاميذ المعبر عنها في بطاقة إعادة التوجيه
·        قدرات التلاميذ و مؤهلاتهم و نتائجهم الدراسية ؛ ومدى انسجامها مع مواصفات المسالك و الشعب المرغوب فيها
·        عدد المقاعد الشاغرة بالمسالك ذات المقاعد المحدودة.
·        إمكانية البنيات التربوية للمؤسسة المستقبلة.
الفرصة الاستدراكية لإعادة التوجيه
تتاح للتلاميذ قبل شهرنونبر من السنة الدراسية ؛فرصة ثانية لإعادة التوجيه وفق المعايير التالية:  
·        عدم استفادة التلاميذ من إعادة التوجيه في بداية السنة الدراسية.
·        توفر قطاع الاستقبال على المسالك أو الشعب المرغوب فيها من طرف التلاميذ.
·        عدم قدرة التلاميذ على الاندماج في الوسط المدرسي الجديد.
·        عدم مسايرة هؤلاء للدراسة بالمسالك الأصلية و المسجلين به












إرسال تعليق

 
Top