مقاولاتي: برنامج طموح لتشجيع المقاولات الصغيرة جدا
متخصصة بمرافقة حاملي مشاريع المقاولات الصغيرة جدا، البرنامج الوطني للدعم من أجل تأسيس المقاولات "مقاولتي"، المصادق عليه من طرف الحكومة، هو بهدف تشجيع تأسيس 30000 مقاولة صغيرة جدا في حدود 2008، مع مرافقة الشباب مؤسسي المقاولات بواسطة نظام الشباك الوحيد.
كان عددها سبعة عند وضع البرنامج، وارتفع العدد إلى 15 شباكا التي تعمل على مرافقة المتبارين خلال مشوارهم منذ اختيارهم الى أخذ التمويل البنكي.
البرنامج
مقاولتي هو مشروع حكومي يطمح إلى خلق 30000 مقاولة صغيرة (مبلغ الاستثمار أقل أو يساوي 250000 درهما) في جميع جهات أقاليم المملكة (انظر عناوين شبابيك الدار البيضاء الكبرى).
يقدم "مقاولتي" الشبابيك من أجل تمكين حاملي شهادات التكوين المهني، الحاصلين على شهادة الباكالوريا وخريجي التعليم العالي، الاستفادة من عرض: تكوين، مرافقة وتمويل.
تكوين ومرافقة
 بفضل "مقاولتي" ستكونون مرافقين لمدة ثلاث مراحل أساسية:
- قبل تأسيس مقاولتك، أي خلال فترة دراسة السوق، الدراسة التقنية خصوصا إعداد مخطط أعمالك، الهدف هو أن تستطيع الوصول إلى البنك التي اخترتها بملف كامل وجيد للتمويل حتى تأخذ القرض. إذا كان لديكم تمويل خاص بكم، فهذه الدراسة تقدم لكم لإطلاق مقاولتكم.
خلال المرحلة الحرجة من انطلاق المشروع، أي في مرحلة التفاوض مع البنك، مقاولتي يمكنها أن تساعدك على تصحيح خطك التجاري. خلال هذه المرحلة الحرجة، مقاولتي تساعدك وترافقك خلال جميع الاجراءات لكنها لن تتحرك بدلا عنك.
مقاولتي ترافقك لمدة 12 شهرا منذ بدأ تأسيس مقاولتك. وهي تأمن لك متابعة دقيقة لمعرفة نقط قوة ونقط ضعف مقاولتك.
التمويل وضمانة الدولة
تسهل مقاولتي الوصول الى القرض، لأن كل الاشخاص الذين يمرون عبرها يستطيعون الاستفادة من ميزتين أساسيتين على صعيد التمويل:
تقدم بدون فوائد ممثل بـ 10 في المئة من الاستثمار وفي الحد الاقصى لـ 1500000 درهما مسدّدة على ست سنوات حيث أن ثلاثة سنوات معفاة.
الضمانة على القرض هي في حدود 85 في المئة، هذه الضمانة هي مقدمة للبنوك مما يعني ان أجل الاجابة هو قصير جدا بما أن الملفات لا يجب أن تصعد الى المستوى المركزي لدراستها.



إرسال تعليق

 
Top